قسم النشاطات العامة يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

صور نادرة وبحوث علمية في مهرجان ربيع الرسالة الثقافي الرابع

تاريخ الاضافة:الأربعاء 06 أيار / مايو 2015 05:34 مساءً عدد الزيارات:1430 تم الاضافة بواسطة:إدارة الموقع

برعاية وتمويل من الأمانتين العامتين للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية وبمناسبة مولد سيد المرسلين فخر الكائنات محمد صلى الله عليه واله، وحفيده الإمام جعفر الصادق عليه السلام، أقيم مهرجان ربيع الرسالة الثقافي الرابع في كربلاء المقدسة، تحت شعار (الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله رحمة للعباد وربيع للبلاد) ، واستمر لثلاثة أيام.

حيث ابتدأت افتتاحيته على قاعة خاتم الأنبياء في الحرم الحسيني الشريف، بتلاوة لآيٍ من الذكر الحكيم، ثم تلاها كلمة للأمينين العامين للعتبتين المقدستين، ألقاها بالنيابة سماحة الشيخ علي الفتلاوي رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة، ثم شعر عمودي للشيخ الدكتور عبد المجيد فرج الله واشتركت أيضاً فرقة الروضتين بموشحات دينية.

وضمن فعاليات المهرجان، أُقيم أيضاً على ساحة ما بين الحرمين معرضا للصور النادرة عن الانتفاضة الشعبانية لم تنشر سابقاً، قد جلبها أحد المواطنين لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة، بحسب تصريح أدلى به للكفيل السيد نائب رئيس القسم السيد عقيل الياسري، وشارك على هامش المعرض رئيس منظمة لارسا لحقوق الإنسان علي جواد كاطع.

وحضر المهرجان العديد من الشخصيات من مدراء عامين ومدراء دوائر وشيوخ عشائر من محافظة كربلاء المقدسة والمحافظات العراقية الأخرى. ومن جانبها وضمن فعاليات المهرجان أقامت العتبة العباسية المقدسة أمسية شعرية في الصحن الشريف تليت فيها بعد افتتاحية قراءة آيٍ من القرآن الكريم، جملة من قصائد الشعرين العمودي والشعبي، لجملة من شعراء محافظة كربلاء المقدسة ومحافظات العراق الأخرى.

وعلى شرف الحضور أقام مضيف العتبة العباسية المقدسة وجبة عشاء لضيوف المهرجان.

وقد شهدت قاعة خاتم الانبياء في العتبة الحسينية المقدسة حفلَ اختتام المهرجان، وقال عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان السيد (ميسر الحكيم) ان المهرجان احتوى على فعاليات عديدة، منها بحوث دراسية كا من أهمها بحث للعلامة السيد سامي البدري وآخر للعلامة السيد محمد علي الحلو".

مضيفاً " وتضمن المهرجان معارض الصور، إضافة الى انعقاد المؤتمر العلمي الأول بقاعة خاتم الأنبياء في العتبة الحسينية المقدسة".

من جانبه قال الأستاذ (علي كاظم سلطان) عضو اللجنة التحضيرية " إن المؤتمر العلمي سلط الضوء على أربعة أهداف، أولها منهج الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) في الإدارة والسياسة والحكم، ودور الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) في ترسيخ القيم الإنسانية العليا والدعوة إلى التحابب والتآلف، وكذلك الاقتران الدائم بين الرسول الأعظم وأهل بيته (عليهم أفضل الصلاة والتسليم، ورابع هذه المحاور ميلاد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) دعوة لتحرير عقل الإنسان وإرادته وانطلاقته نحو الكمال ".

وتابع " إن المؤتمر يخضع لضوابط وكانت شروط المشاركة وتقديم البحوث، هي أن يكون البحث المقدم ضمن محاور المؤتمر العلمي والتزام بقواعد البحث العلمي المتعارف عليها ضمن قواعد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على أن تزيد صفحات البحث عن 25 صفحة، وأن تكون البحوث والدراسات غير منشورة أو مقبولة للنشر أو مقدمة في مشاركات أخرى".

مؤكدا "إن البحوث والدراسات المقبولة ستنشر مجانا في نشرة خاصة بالمهرجان ".

وأضاف عضو اللجنة التحضيرية " إن محاور المؤتمر تعتمد الدلالات الفكرية والروحية لسيرة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، ومحور أن الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) قرآن ناطق، ومحور سيرة الرسول قبل البعثة، والرسول وأمير المؤمنين (عليهما أفضل الصلاة والتسليم) قرينان لا يفترقان والمحور الأخير هو دين الله بين الوحدة والتعدد".

يذكر أن العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية تقيم خلال العام العديد من المهرجانات الثقافية، في مناسبات دينية متعددة، ومنها العالمي كمهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي، الذي شاركت في دورته السابقة أكثر من 20 دولة.


العتبة العباسية

مواضيع ذات صلة