قسم النشاطات العامة يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

بمشاركةِ باحثاتٍ من داخل وخارج العراق: انطلاقُ الجلسات البحثيّة للمؤتمر النسويّ الخاصّ بمهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالميّ الثالث عشر

تاريخ الاضافة:الثلاثاء 02 أيار / مايو 2017 06:55 مساءً عدد الزيارات:129 تم الاضافة بواسطة:إدارة الموقع

ضمن فعاليّات مهرجانِ ربيع الشهادة الثقافيّ العالميّ الثالث عشر عُقِدَت على قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) في العتبة العبّاسية المقدّسة يوم الاثنين (4شعبان 1438هـ) الموافق لـ(1آيار 2017م) الجلسة البحثيّة للمؤتمر النسويّ الخاص بالمهرجان وبمشاركة نخبةٍ من الباحثات من داخل وخارج العراق.
استُهِلَّت الجلسةُ بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم ثمّ قراءة سورة الفاتحة ترحّماً على أرواح شهدائنا الأبرار ومن ثمّ عزف النشيد الوطنيّ ونشيد العتبة المقدّسة (لحن الإباء).
الجلسةُ البحثيّة التي ترأّستها الدكتورة عبير التميمي من جامعة كربلاء، توزّعت بحوثُها كما يلي:
البحث الأوّل: للأستاذة زيبا عبد النبيّ خيامي من دولة البحرين، وجاء تحت عنوان: (دراسة تأثير الحجاب والعفاف على الكرامة الإنسانيّة)، وقد تعرّض البحثُ الى كشف العلاقة الوثيقة التي تربط مسألة الحجاب والعفاف بالكرامة الإنسانيّة، وذلك بحسب الدراسات القرآنيّة التي جاءت موافقةً للدراسة التي أُجريت بشأن تأثير الحجاب على حياة عيّنةٍ من الأخوات المستبصرات.
البحث الثاني: للباحثة رضيّة سادات سجادي من الجمهورية الإسلاميّة الإيرانيّة، وحمل عنوان بحثها: (خطبة الوسيلة من منظورٍ آخر) وقد ركّز البحث على أنّ سيرة أهل البيت(عليهم السلام) كانت تركّز على الالتزام بالأصول الأخلاقيّة في المعاملة مع اتّباع المذاهب الإسلاميّة الأخرى، فسبّ مقدّسات أتباع المذاهب مخالفٌ لرواياتهم وسيرتهم، والتقيّة أحد الطرق لحفظ الأشخاص وعقائدهم.
البحثُ الثالث: للباحثة رنا محمد الخويلدي من العراق وكان بعنوان: (السيدة سكينة-عليها السلام- بين أسر الحاكم وافتراءات التاريخ)، ودار حول أنّ المرأة بعد رسول الله(صلى الله عليه وآله) عاشت انتكاسة من خلال تهميشها وتعنيفها قياساً بما فعلوه في البارزات دينيّاً واجتماعيّاً من تعنيف، ومولانا علي بن أبي طالب(عليه السلام) هو صاحب المنعطف التصحيحيّ لمسار المرأة ووضعها في المكان الصحيح وإرجاع الحقوق المشروعة لها.
البحث الرابع: للباحثة علية ميسّر رسن، وحمل بحثها عنوان: (رؤية المأساة ومأساة الرؤية.. قراءة في مقالة السيدة زينب(عليها السلام): (ما رأيت إلّا جميلاً)) وتمحور البحثُ حول خطاب السيدة زينب(عليها السلام) التي لم تكتفٍ بالإشارة فيه الى أنّ ما حصل في كربلاء كان ظلماً بل مضت صوب التأكيد على مسك الظالم وتوجيه أصابع الاتّهام اليه والوقوف بوجهه.
البحث الخامس: للباحثة نهلة نعيم من جامعة ذي قار، وحمل بحثها عنوان: (حقوق الإنسان بين النصّ الحسينيّ والمواثيق الدوليّة).
لتنتهي هذه الجلسة بمناقشاتٍ ومداخلاتٍ وحوارات مستفيضة أثرَتْ الحاضرات والباحثات بمعلوماتٍ جديدة وقيّمة، كما شهدت هذه الجلسة كلمةً للوفود المشاركة في المؤتمر ألقتها الأستاذة سنية حميدي من جامعة بيروت.
وعُرض فيلمٌ وثائقيّ بعنوان: (أرض النون) استعرض عطاء المؤتمر النسويّ الخاصّ بمهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ لسبع سنواتٍ ماضية إضافةً الى عرضٍ مسرحيّ من معهد القرآن الكريم التابع لقسم المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة جسّد بطولات الحشد الشعبي، وكانت هناك كلمةُ شكرٍ وتقدير للوفود المشاركة وللحضور الكريم ألقتها الأستاذة بركان مسؤولة العلاقات النسويّة في العتبة الحسينيّة المقدّسة.
خرجت المؤتمرات بعد ذلك بجملةٍ من التوصيات التي كانت حصيلة ما أُلقي من نتاجٍ فكريّ ثرّ في رحاب أئمّة أهل البيت(عليهم السلام) وسيرتهم العطرة، ألقتها مسؤولة شعبة المكتبة النسويّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، وفي ختام المهرجان تمّ تكريم المشاركات من باحثات وشاعرات وقارئات للقرآن الكريم.

مواضيع ذات صلة