قسم النشاطات العامة يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

لليوم الثاني على التوالي: تواصل انعقاد الجلسات البحثيّة ضمن فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ الثالث عشر

تاريخ الاضافة:الثلاثاء 02 أيار / مايو 2017 07:04 مساءً عدد الزيارات:116 تم الاضافة بواسطة:إدارة الموقع

يتواصل عقدُ الجلسات البحثيّة المنضوية ضمن فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالميّ الثالث عشر الذي تقيمه وترعاه العتبتان المقدّستان الحسينيّة والعبّاسية، حيث انطلقت صباح اليوم الثلاثاء (5شعبان 1438هـ) الموافق لـ(2آيار 2017م) على قاعة سيّد الأوصياء(عليه السلام) في العتبة الحسينيّة المقدّسة الجلسة البحثيّة الثالثة وسط حضور أكاديميّ واسع.
استُهِلَّت الجلسة التي أدارها الشيخ منجد الكعبي بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم لتنطلق بعدها الجلسةُ البحثيّة التي تضمّنت إلقاء ثلاثة بحوث أكاديميّة تمحورت حول شخصيّة وقيادة أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، حيث كان البحث الأوّل للباحث الشيخ مشتاق الساعدي وهو تدريسيّ في حوزة النجف الأشرف وكان بحثه بعنوان: (مفهوم الإيثار في المنظومة الخلقيّة.. أبو الفضل العبّاس أنموذجاً)، الذي بيّن فيه الإيثار في كلمات اللّغويّين بالإضافة الى الآيات والروايات الواردة في الإيثار، مع تناول الإيثار في المنظومة الأخلاقيّة مبيّناً النموذج الأمثل في الإيثار وهو أبو الفضل العبّاس(عليه السلام) وما فعله في الطفّ من تضحيات جعلته مدرسة الإيثار الأولى.
جاء بعدها البحث الثاني للباحث الدكتور محمد نعناع وهو باحث في مشروع دعم الحرّيات وحقوق الإنسان والديمقراطيّة في برنامج امسام يونايتد نيشنز، وكان بحثه بعنوان: (الصياغات الشرعيّة والمنطقيّة للردّ على الفِرَق التكفيريّة والإرهابيّة.. دراسة تحليليّة مقارنة للدوافع بين الطفّ وظاهرة الإرهاب)، وتناول فيه الدوافع الشرعيّة لنهضة الإمام الحسين(عليه السلام) وتوجّهات الجماعات التكفيريّة والإرهابيّة ومتبنّياتها الشرعيّة مع إعطاء بعض الحلول الشرعيّة للحدّ من ظواهر التطرّف والتكفير والإرهاب.
لتُختَتَم هذه الجلسة ببحثٍ للباحث الأستاذ حيدر محمد هناء الشلّاه الأستاذ في طرائق تدريس اللّغة العربيّة، وكان بحثه بعنوان: (القيادة الرساليّة تكوينها وتجلّياتها في شخصيّة أبي الفضل العبّاس-عليه السلام-)، وتناول فيه مفهوم القيادة الرساليّة وأهميّتها ومقوّماتها وتكوين مفاهيم القيادة الرساليّة عند أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) بالإضافة الى بيان تجلّيات القيادة الرساليّة في شخصيّته (عليه السلام).
هذا وتخلّل الجلسة العديد من المناقشات والاستفسارات من قبل الحاضرين، حيث قام الباحثون بدورهم بالإجابة عنها وتوضيح اللازم.

مواضيع ذات صلة