قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

إتماماً لبرنامج دورة (الديكوباج) التي يقيمها مركز الإرشاد الأسري التابع للعتبة الحسينية المقدسة، إذ تضمّن برنامج الدورة لهذا اليوم الاثنين الموافق 8/1/2017 فقرتين, وقد كانت الفقرة الأولى: إلقاء محاضرة نظريّة وعمليّة من قبل المدرّبة الأستاذة (بشرى مجيد) مع عرض أنموذج من الأعمال للمشاركات في الدورة؛ لكي تكون أنموذجاً لأفكارهن, مع الطلب من كلّ مشاركة بالقيام بعمل شيء معين. 
أما الفقرة الثانية: فقد تضمّنت محاضرة إرشاديّة للاستشاريّة (شهلاء الدهش) التي كانت محاضرتها بعنوان (التواصل الذكي بين الزوجين) والتي قالت في ضمنها: 
من دون التواصل لا يمكن للحياة أن تستمر، فكلّ الكائنات الحيّة تتواصل بطريقة أو بأخرى، إلا أنّ التواصل عند الإنسان ربما يكون أكثر تعقيداً عن غيره من الكائنات، ولا أبالغ إذا قلت أنّ التواصل سببٌ رئيسيّ في نجاح العلاقة أو فشلها؛ ولأنّ العلاقة الزوجية من أهمّ علاقات الإنسان مع البشر، إن لم تكن أهمّها على الإطلاق, وهل تعلمون أنّ النحل يتفاهم مع بعضه بطريقة الرقص؟! نعم، فالمكتشفات من النحل يخرجْن للبحث عن الأزهار، وعندما يعدْن إلى الخليّة يقمْن بالرقص في الإتّجاه الذى توجد به الأزهار، وتعبّر مدّة الرقص عن مسافة الأزهار عن الخليّة، وتعبّر كذلك سرعة الرقص عن كميّة الأزهار، هذه هي الطريقة التي يتواصل بها النحل.
هذا ما ابتدأت به الاستشاريّة التي أوضحت مفهوم التواصل الذكيّ بأنّه القدرة على التواصل مع الناس والتعامل معهم، وكسب تعاونهم وطرائق التواصل بهم، أما أن تكون بالطريقة المباشرة عن طريق الكلام, أو بالطريقة غير المباشرة كطريقة النظرات وتعابير الوجه وغيرها.
وتجدر الإشارة الى أنّ مركز الإرشاد الأسري التابع للعتبة الحسينية المقدسة يُعنى بإقامة الدورات والندوات والمسابقات لجميع شرائح المجتمع النسوي في كلّ المحافظات العراقيّة.

التالي السابق