قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

عقد مركز الإمام الحسين لترميم وصيانة المخطوطات ورعاية الباحثين التابع للعتبة الحسينيّة المقدّسة ندوة علميّة بعنوان (الطرائق الوقائيّة الحديثة في حفظ وصيانة المخطوطات) في قاعة خاتم الأنبياء في الصحن الحسينيّ الشريف في العتبة الحسينيّة المقدّسة.

بحضور الأمين العام للعتبة الحسينيّة المقدّسة وأساتذة الجامعات والمتخصّصين في حفظ وصيانة المخطوطات ومعتمد اليونيسكو (ماركو ديفلاّ) الخبير بعناية الكتب والمخطوطات التاريخية عُقدت الندوة العلميّة، إذ ابتدأت بالترحيب بالضيوف الكرام ثمّ تلتها محاضرة الأستاذ (ماركو ديفلاّ) المعتمد لدى اليونيسكو، ثمّ أعقبتها جولة في مركز الإمام الحسين (عليه السلام) لترميم وصيانة المخطوطات.

ولقد كان لنا اللقاء التالي مع الأستاذ (مناف التميمي) مدير مركز الإمام الحسين لترميم وصيانة المخطوطات ورعاية الباحثين الذي تفضّل قائلاً: هذه الندوة هي انطلاقة للحفاظ على المخطوطات التاريخيّة وطرق إدامتها، وقد طُرح في الندوة أحدث الأساليب والآليّات لهذا الغرض، ممّا استفاد كلّ الحضور من المتخصّصين في هذا المجال من أساتذة الجامعات والمراكز العلميّة والمكتبات، وكلّ مَن يملك المخطوطات في التطرّق للطرائق الحديثة في ترميم وصيانة المخطوطات.

وكذلك كان لنا لقاء مع الأستاذ (ماركو ديفلاّ) المعتمد لدى اليونيسكو الذي أوضح قائلاً: محاضرتي كانت في تبيان أفضل الطرق وأحدث التقنيات للحفاظ على المخطوطات وصيانتها، وقد اطّلعتُ على المكتبة في العتبة الحسينيّة المقدّسة ووجدتُ المخطوطات التاريخية والكتب الثمينة.

وأضاف الأستاذ (ماركو ديفلاّ): ووجدتُ المركز التابع للعتبة الحسينيّة المقدّسة  الذي يُعنى بالحفاظ على هذه المخطوطات جديراً بالاهتمام، إذ يحتوي على الأمور المستحدثة، وهنالك أساتذة متخصصون وعلى رأسهم الأستاذ مناف التميمي وهو شخص متخصص وخبير بالعناية بالمخطوطات.

وأكّد الأستاذ (ماركو ديفلاّ): إنّ الأمر المهم الذي يتعدى الحفاظ على هذه المخطوطات والأجهزة والمعدات هو أن يتواجد أشخاص مثل الأستاذ مناف التميمي وزملاؤه البارعون في هذا المجال، والذين لديهم الخبرة الجيّدة والحبّ الكافي لعملهم.

وتجدر الإشارة أنّ مركز الإمام الحسين لترميم وصيانة المخطوطات ورعاية الباحثين التابع للعتبة الحسينيّة المقدّسة يُعنى بترميم وصيانة المخطوطات التابعة الى خزانة العتبة الحسينيّة المقدّسة، وتقديم الاستشارات العلميّة لأصحاب المكتبات الخطّيّة، ودعم الباحثين والمحققين في توفير النسخ الخطّيّة لهم.

 

 

حوار: علي السلامي

تصوير: محمد الخفاجي

تحرير: عبدالرحمن اللامي

 

التالي السابق