قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

أقامت أمانة الدفاع المدني التابعة لجمعية كشافة الوارث في العتبة الحسينية المقدسة دورة تدريبيّة في الإسعافات الأوليّة، بمشاركة أكثر من (25) عنصر كشفي، وعلى قاعة مجمع سيد الشهداء الخدمي التابع للعتبة الحسينيّة المقدّسة.

وتأتي هذه الدورة ضمن البرامج التطويرية لكشافة الوارث تُقام لعناصرها الكشفية، وفي شتى المجالات ومن خلال استضافة مدرّبين مختصّين.

وقال المدرّب (محمد الزاملي) في هذا الصدد: "إنّ الدورة التي جاءت تحت عنوان (في كلّ بيت منقذ) تضمّنت دروساً نظرية وعملية ولعناوين مختلفة، منها: سلسلة إجراءات إنقاذ الحياة، والإنعاش القلبي والرئوي، وكيفية التنفس الاصطناعي".

وأضاف الزاملي: "أهمية الدورة جاءت لتدريب العناصر الكشفية طرق ومهارات إنقاذ الحياة بإحدى حالات الاختناق، وكيفية معالجته خلال فتره وجيزة".

وأوضح الزاملي: "إنّ أهم النقاط التي ارتكزت عليها الدورة هي سلامة المكان، وفحص استجابة المصاب طلب المساعدة، أو الاتصال بالإسعاف على الرقم 122، وفحص النفس، والمباشرة في الضغطات الصدرية، وتناولت الدورة أيضاً ما يُعرف بـ(إزالة الرجفان القلبي) وغيرها من أمور الإسعافات الطبية".

وأكّد الزاملي: "إنّ الهدف الرئيسي للدورة هو تعليم العنصر الكشفي الطرق المهمّة لحالات الإنقاذ، وذلك للاستفادة من خلال مشاركتهم في مناسبات عديدة من شهر محرم الحرام، وزيارة الأربعين، والأعياد، وغيرها من المناسبات، إضافة للاستفادة منهم داخل البيوت".

علماً أنّ هذه الدورة شملت جميع الفرق الكشفية في كربلاء، وبواقع ثلاثة أيام في الأسبوع، وأربعة ساعات يومياً.

 

المراسل: محمـد المسعودي

المحرّر: عبدالرحمن اللامي  

التالي السابق