قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

في أطار مشاركتها المستمرة في المعارض الدولية الداخلية منها والخارجية ومن أجل المساهمة لنشر ثقافة القراءة ونشر الكتاب شاركت العتبة الحسينية المقدسة متمثلة بشعبة المعارض التابعة لقسم الاعلام بمعرض بغداد الدولي وبدورته الثانية والعشرين والمقام ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية تحت شعار: (كتاب الوطن) والذي أفتتح صباح اليوم الخميس 28 شوال 1442هـ الموافق 10 حزيران 2021م ويستمر لعشرة أيام، وتشارك فيه عدد من دور النشر في مختلف المجالات الدينية والثقافية والادبية.

وقال علي شبر معاون رئيس قسم الإعلام في العتبة الحسينية المقدسة ان "من المهم جدا ان يكون للعتبة الحسينية حضور في مثل هذه الفعاليات والمحافل الثقافية".

مبينا ان "على كل مؤسسة ابراز وإظهار نتاجها من خلال اصداراتها الثقافية والاعلامية وتعريف المتلقي بها".

وأضاف بأن "للعتبة الحسينية مشاركة واسعة في العديد من المعارض حيث تشترك بإصدارتها الثقافية والفكرية والأدبية وهو امر مهم لإبراز النشاطات والثقافات المهمة".

لافتا الى ان "من الإصدارات المعروضة في معرض بغداد الدولي قصص واقعية توثق بطولات الحشد الشعبي وسيرة الشهداء الأبرار الذين لبوا فتوى الجهاد الكفائي".

واضاف شبر: "كقسم إعلام ندعم إقامة مثل هذه المعارض أو المشاركة فيها وستكون لنا مشاركة في معرض البصرة للكتاب كما ستكون لنا مشاركة مع عدة جامعات عراقية لإقامة معرض للكتاب وسيتم عرض نشاطات العتبة الحسينية".

من جهته قال السيد علي ماميثه مدير جناح العتبة الحسينية المقدسة المشارك بالمعرض في تصريح لمراسل موقع نشاطات العتبة الحسينية إن " العتبة المقدسة تحرص على مدار العام بالاشتراك في مثل هذه الفعاليات الثقافية المهمة وخاصة معارض الكتاب التي تشجع على القراءة وخلق مجتمع واع ومثقف".

وأضاف بأن "المعرض يقام هذا العام في ظروف استثنائية ووسط تحديات كبرى تتمثل بجائحة كورونا وكان من المتوقع أن إقامة مثل هذه الكرنفالات الثقافية في ظل الظروف الصحية الراهنة قلة عدد الزائرين ولكن ما نشاهده اليوم في معرض بغداد الدولي للكتاب وقبله معرض العراق الدولي حضورا كبيرا غير متوقع من القراء والمثقفين والعوائل التي اصطحبت أطفالها لزيارة المعرض".

وتابع السيد ماميثة حديثه بأن "جناح العتبة الحسينية اشترك هذا العام بعدة إصدارات ثقافية وفكرية ودينية من نتاج (15 قسما) من أقسامها ومراكزها الإبداعية التي تهدف إلى نشر الوعي والثقافة بين مختلف طبقات المجتمع العراقي".

موضحا أن "العتبة الحسينية اشتركت بما يقارب (450 عنوانا) دينيا وفكريا وثقافيا".

ولفت ماميثة الى ان "العتبة الحسينية تهتم بمثل هكذا مشاركات حافلة بالثقافة والأدب وهي على تواصل مع جميع المعارض الثقافية التي تقام داخل العراق وخارجه".

وعن أهم العناوين التي يفضل الزائرون اقتناءها من إصدارات العتبة الحسينية المقدسة قال ماميثه: "كما هو واضح للجميع أن الزائرين لمعارض الكتاب نرى بينهم شريحة الشباب التي تبحث عن العناوين الجديدة واللافتة للانتباه والعتبة الحسينية غطت مجموعة من العناوين مثل (لا تقرأني قراءة سطحية، بلغة الشباب، لو سألوك، وعناوين كتب وإصدارات مؤسسة الدليل التابعة للعتبة المقدسة كالكتب التي تتناول موضوعات الإلحاد لماذا الدين، لماذا الإسلام، لماذا التشيع) وهي عناوين مهمة ولافتة للنظر وتثير الفضولي المعرفي للشباب".

مضيفا أن "من العناوين الأخرى التي تخص العائلة العراقية، مثل أسرتنا، فهناك مصادر معلوماتية لمراكز تابعة للعتبة الحسينية متخصصة بإصدار هكذا نتاجات تخص الاسرة المسلمة".

واشار ايضا الى ان "الكثير من طلبة الحوزات العلمية والجامعات يتلهفون لزيارة جناح العتبة الحسينية لاقتناء نتاجاتها الثقافية والدينية وغيرها كونها تعدّ مصدرا يمكن الاعتماد عليه".

يذكر ان للعتبة الحسينية المقدسة العديد من المشاركات السابقة التي تقام على أرض معرض بغداد الدولي والذي يعد من المعارض المهمة لها بالإضافة الى مشاركتها في العديد من المعارض والمهرجانات داخل العراق وخارجه وبما يتناسب مع نهجها الذي اختطته في نشر فكر وتعاليم ‏أهل البيت (عليهم السلام) ويشهد جناحها إقبالا متزايدا من قبل الجمهور وزيادة في عدد الإصدارات في كل معرض عن ‏سابقه.

 

 

 

مراسل: مصطفى حياوي

مصور: محمد الخفاجي

تحرير: محمد المسعودي

التالي السابق