قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

برعاية الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة قسم رعاية وتنمية الطفولة انطلقت مساء يوم امس فعاليات معرض كربلاء الدولي لكتاب الطفل بدورته الخامسة حضره السيد الامين العام للعتبة وعدد من السادة المسؤولين، جرى خلال حفل الافتتاح القاء كلمات بالمناسبة وتكريم الضيوف المشاركة في المعرض الذي ستستمر فعالياته للفترة من 30 آيار الجاري ولغاية 8 حزيران 2022م في منطقة بين الحرمين الشريفين.


في لقاء خاص لموقعنا ولتفاصيل أكثر إلتقى مراسلنا مع السيد سعد الدين هاشم البناء المشرف العام على قسم رعاية الطفولة والذي تحدث قائلاً :"تقيم الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة معرض كتاب الطفل بنسخته الخامسة وحقيقة ان هذه الشريحة شريحة مهمة في المجتمع و يجب ان تكون هناك بيئة داعمة لهذا الطفل تتناسب مع تعاليم ديننا الاسلامي وعلى التقاليد و الاعراف الخاصة بمجتمعنا و كما تعلمون في الوقت الحاضر هناك هجمة ثقافية غربية تحاول النيل من مبادئ ديننا الاسلامي وأعرافنا و تقاليدنا و خصوصا ما تستهدفه من الاطفال.


مبيناً يعتبر هذا المعرض متنفس للطفل تأتي اليه العائلة مع الاطفال يشاهدون فيه اصدارات جديدة، وهناك أيضاً مسابقات جديدة و جوائز و ورش و اماكن رسم، هذا شيء قليل نقدمه مقابل كل هذه الامور لحماية الاطفال من الهجمة الغربية التي ذكرناها.


واشار السيد البناء: "من هذا المكان ندعوا جميع الجهات الرسمية المختصة ان تضع رقابة وحدود لهذه الامور المفتوحة و التي ليس عليها رقابة فعندما يكون هاتف الطفل بعيد و مشغول عن عائلته فيجد امامه اشياء غير مستباحة اذا لماذا يحدث هكذا لماذا في باقي الدول توجد رقابة على مثل هذه الامور ولا يسمح بنشر اي شيء غير أخلاقي، العتبة الحسينية تهتم بالطفل واود ان اذكر ان هناك رعاية خاصة للطفل اليتيم من العتبة الحسنية المقدسة ومن مؤسسة الامام الرضا عليه السلام الخيرية التابعة لممثلية مكتب السيد السيستاني التي تتمثل بأنشاء مدارس مجانية ابتدائية و ثانوية اضافة الى روضة للأطفال.


وفي لقاء آخر مع الاستاذ محمد الحسناوي رئيس قسم رعاية وتنمية الطفولة اشار الى: "ان قسم رعاية الطفولة التابع للعتبة الحسينية المقدسة يقدم اليوم معرض كربلاء الدولي للطفل هذا المعرض الذي يعد اول معرض يخص الطفل في العراق شارك فيه العديد من الدول بالضافة الى دور النشر العراقية هنالك فعاليات يتضمنها هذا المعرض كالورش الفنية اضافة الى الندوات التي تعنى بثقافة و ادب الطفل.


طبعا يستمر هذا المعرض لمدة 10 ايام ويستقبل زائريه خلال فترة صباحية و فترة مسائية اضافة الى انه يقام في منطقة بين الحرمين الشريفين وهي منطقة ذات جمهور متنوع من جميع المحافظات العراقية و مختلف البلدان، ويعتبر إقامة مثل هكذا معارض جدا مهم من حيث تنشأت الاطفال و تربيتهم على الاخلاقيات التربوية و اكتشاف المواهب لديهم و تشجيعهم على القراءة و التواصل مع الاخرين عن طريق الالعاب الفكرية واقامة الورش المتنوعة.


وعن مشاركة دور النشر التقى مراسلنا مع السيد حسين ابو تقي ممثل دار حروف لثقافة الاطفال والذي بين في لقائه قائلاً: "بالنسبة الى دارنا دار حروف للأطفال هذه المشاركة الثانية لنا حيث شاركنا قبل موجة وباء كورونا فايروس في معرض الكتاب الدولي و كان لنا ايضا جناح يخص الاطفال مجال الاطفال مجال واسع لما له من اهمية في صناعة سلوك الانسان.


صاحب الدار متخصص في ما يخص الاطفال بشكل عام و ما يخص وسائل الايضاح للعالم بشكل عام و العراقية بشكل خاص اي ان كل ما يحتاجه المعلم او المدارس بخصوص الوسائل التعليمية بالإضافة الى المواد التي تحتاجها العائلة من أجل تعليم وتدريب اطفالها قبل سن الدراسة.
طبعا مبادرة العتبة الحسينية لإقامة مثل هكذا معارض حقيقة مبادرة لابد ان نثني عليها و نتمنى ان تتكر دائما و كما ذكرت في البداية الطفل شيء مهم بمجال الحياة و صناعة المجتمع.

 

 

تصوير فوتوغرافي: نور الحسين الزاملي
مراسل: كاظم الفتلاوي

 

التالي السابق