قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

تحت شعار الإمام الحسين (عليه السلام) ضمير الشعوب انطلقت النشاطات النسويّة ضمن فعاليّات النسخة السادسة عشرة من مهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالميّ، وتحت شعار (الإمام الحسين (عليه السلام) ضمير الشعوب)، وذلك بمناسبة ولادة الأقمار المحمّدية..
تضمّن المهرجان في يومه الثاني حفلًا نسويًّا على قاعة سيّد الأوصياء، داخل الصحن الحسينيّ الشريف.


ومن ضمن فقرات الحفل المتعدّدة: كلمة الأمانة العامة للعتبة الحسينيّة المقدسة ألقاها الحاج حسن رشيد العبايجي، وألقت الدكتورة انتصار الرماحيّ محاضرة بعنوان (الإصلاح من منظور علميّ: الثورة الحسينيّة أنموذجًا) بحضور عدد كبير من الشخصيّات النسويّة من داخل وخارج العراق بالإضافة إلىٰ الوفود المشاركة في هذا المهرجان.


وعلى هامش فعاليّات المهرجان وفي اليوم الثالث تمّ تنظيم ورش وجلسات بحثيّة متخصّصة، كان منها الورشة التربوية بعنوان: (آفة الإدمان بين الحرية والمسؤوليّة)، في إحدىٰ قاعات جامعة الزهراء (عليها السلام)، قدّمتها الإستشارية رفاه مهدي الحكيم مسؤولة قسم التوجيه والإرشاد الأسريّ ومديرة مركز الإرشاد الأسريّ تحت شعار (وهج الحسين إصلاح وسلوك)، تحدّثت خلالها عن ثورة الحسين (عليه السلام) الإصلاحيّة ودورها في تحرير الإنسان، وذكرت الحكيم الجانب العلمي والديني للـ(استعباد الخارجيّ والاستعباد الداخليّ وتعاطي الشوارع وتعاطي الصدفة، والشخصيّات التي لديها استعداد أكثر من غيرها على الإدمان).


كما تضمّنت الورشة جانب التفكّك الأسريّ، وتمّ عرض الإحصائيّات والنسب للإدمان بحسب منظّمة الصحّة العالميّة ووزارة الصحّة العراقيّة، وتناولت الجانب الاقتصاديّ ودوره في انتشار المخدّرات، وتمّ تبيين مخاطر الإدمان السلوكيّ، وتعريف الإدمان الإلكتروني وبيان أسبابه وتأثيره على الأسرة، وما هي المعالجات الأسرية لأبرز المشاكل التي يعاني منها مفرطي التعلق بالأجهزة الإلكترونية.


كما تمّ عرض مخاطر الإدمان الصحيّة والطبيّة، وشاركت في محاور الورشة كلّ من الاستشاريات الدكتورة نادية ياسين، الدكتورة نغم عبد الرضا، الدكتورة علياء نصير، أنفال سليم، شهلاء الدهش، والاستشاريّة زهراء فتحي، الدكتورة رغدة الحربي، حنين الحسناوي، نور الجبوري، زينب المنصوري، آيات أحمد، آيات محمود.


وفي ختام الورشة تم تقديم مجموعة توصيات تسهم في معالجة وتقليل آفة المخدّرات التي ارتفع انتشارها بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة في كافة محافظات العراق.

 

 

التالي السابق