قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

مدرسة ومكتبة الامام الحسين عليه السلام في الصويرة محافظة واسط تأسست المدرسة بتاريخ 23/1/2010 لإستقطاب الطلاب من كلا الجنسين في المساجد واحتضانهم وتدريسهم منهج اهل البيت عليهم السلام.
وفي لقاء مع الشيخ محمد الكلابي مدير المدرسة حدثنا عن تفاصيل اكثر حول هذا الصرح قائلاً: كان هناك اهتمام كبير للمدرسة من قبل سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي والشيخ احمد الصافي والذي كان له الاثر الكبير في بناء وتأسيس هذا الصرح العلمي في القضاء، حيث تحتوي المدرسة على اربعة طوابق، نظام الدراسة فيها ثلاث مراحل الدراسة الصباحية للرجال والمسائية للنساء فقط ثم الدراسة الخاصة للخريجين والاساتذة يستمر.

وأضاف الكلابي: الدوام فيها لغاية الساعة السادسة مساء، وتشمل الدروس المناهج الحوزية التي تبدا من المرحلة التمهيدية هي موجز احكام العبادات وموجز احكام المعاملات والتحفة السنية وخلاصة المنطق وعقائد الامامية ثم احكام التلاوة وكذلك العبادات والمعاملات وبداية المعرفة ومنطق المظفر ثم الانتقال الى الشرائع والكتب الاخرى من المناهج الحوزوية المعروفة. ويتم كل هذا بالتنسيق مع شعبة المدارس الدينية في العتبة الحسينية المقدسة وتحت اشراف الشيخ علي القرعاوي فيها.
وأضاف الشيخ الكلابي: ومن ضمن النشاطات الاخرى التي تمارسها المدرسة هي ادارة المساجد في القضاء وتوفير أئمّة وخطباء المساجد من خلال الطلبة والاخوة المبلغين، كما تقام فيها دورات صيفية يصل عدد طلابها الى نحو 40000 طالب وطالبة، بالإضافة الى التبليغ في الزيارات المليونية.
وأشار الشيخ الكلابي: ان هناك دور فاعل لمدرسة الامام الحسين عليه السلام في دعم أبناء وقوات الحشد الشعبي بتوفير قوافل المساعدات حيث سُيِّرت من المدرسة العشرات منها الى الموصل والرمادي والعلاس وتكريت ومكحول، وكثير من المناطق الاخرى التي يتواجد فيها الحشد الشعبي وخاصة قوات لواء علي الاكبر عليه السلام. كما تضم المدرسة مؤسسات خيرية تسهم في دعم الفقراء وتوفير ما يحتاجونه من ملابس ومواد غذائية.


 

حوار: علي السلامي

تصوير: محمد الخفاجي

تحرير: عبدالرحمن اللامي

التالي السابق