قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

انطلقت صباح اليوم الرابع من شهر  شعبان المعظّم لسنة 1439هـ الجلسات البحثية المنضوية ضمن فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الرابع عشر المنعقد تحت شعار "بالإمام الحسين عليه السلام ثائرون.. وبالفتوى منتصرون" .

وقد جرت الجلسة على قاعة الإمام الحسن عليه السلام في العتبة العباسية المقدسة، وشهدت حضور المتولي الشرعي للعتبة الحسينية سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي والمتولي الشرعي للعتبة العباسية السيد أحمد الصافي، بالإضافة الى الباحثين والمفكّرين  ورجال الدين من داخل العراق وخارجه.

وقد تمّ طرح ثلاثة أبحاث من البحوث المرشّحة للطرح من قبل اللجنة الخاصة لتقييم البحوث، وكان البحث الأول لسماحة الشيخ (محمد جواد فاضل اللنكراني) من جمهورية إيران الإسلامية وهو بعنوان (النهضة الحسينية والذبّ عن بيضة الإسلام ) وقد بدأ اللنكراني بحثه هذا بسؤال عن التحقيق الماهوي لجوهرة الثورة الحسينية! وهل كانت النهضة الحسينيّة مبتنية على أساس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمعنى الفقهي الجزئي؟ أم كانت العلّة الحقيقيّة مبتنية على أساس الذبّ عن بيضة الإسلام؟ فالأدلّة تبيّن بأنّ العلّة الحقيقيّة في الواقع كانت هي الذبّ عن بيضة الإسلام، وإنّ ما ورد في كلام الإمام الحسين (عليه السلام) في قوله: (إنّي أريد أنْ آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر) ليس المقصود منه المعروف والمنكر الجزئي والفقهي! بل المراد منه نفس الدين، فإنّه لا معروف أهمّ منه، ولا منكر أعظم من هدمه.

أما البحث الثاني فكان للشيخ (نزار محمد شوقي القطيفي) من المملكة العربية السعودية، الذي تمحور حول أثر المرتكزات في بناء نفسيّة المجاهد والشهيد (برير بن خضير) رضي الله عنه أنموذجاً لذلك، ويشتمل البحث على نقطتين، الأولى: تعريف الجهاد، والثانية: فضل الجهاد والمجاهدين في سبيل الله، وأثر المرتكزات الإيمانية في بناء نفسية المجاهد. ويتضح ذلك بعدّة أمور، منها: أثر الدين في الحياة الشخصيّة، وأثر الدين في الحياة الاجتماعية. والإيمان بالنبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم) والإيمان بإمامة أهل البيت عليهم السلام.

لتختتم الجلسة ببحث الشيخ (عباس علي كاشف الغطاء) من العراق، وقد توسّم بحثه بعنوان: مشروع فتوى الدفاع المقدس، وهو على ثلاثة مباحث، ضمّ المبحث الأول مفهوم الشرعيّة، إذ ذكر فيه كلمات سماحة السيد السيستاني (دام ظلة) في مخطابته للقوات المسلحة ودعوته لتحمل مسؤولياتهم للدفاع عن الوطن. أما المبحث الثاني فقد بيّن فيه شرعية الفتوى على جميع المباني الفقهيّة، وأما المبحث الأخير فقد أوضح فيه مصادر الشرعية في عصر الغيبة.

 

تصوير: علي السلامي

إعداد: محمد المسعودي

تحرير: عبدالرّحمن اللّامي

 

التالي السابق