قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

شهدت قاعة الإمام الحسن" عليه السلام" في العتبة العباسية المقدسة إنعقاد الجلسة البحثية الرابعة التي تقام على هامش فعاليات اليوم الثالث من مهرجان ربيع الشهادة العالمي بنسخته الرابعة عشر، وبمشاركة ثلاثة باحثين من داخل العراق وخارجه وبعناوين مختلفة تحمل اهداف قيمة من شأنها اغناء المكتبة الفكرية، وتوثيق تراث اهل البيت عليهم السلام"، وفتوى الجهاد الكفائي المقدس.
فعاليات الجلسة افتتحت بقراءة آياتٍ بينات من الذكر الحكيم، تلاها تقديم ورقة بحث قدمها الشيخ عبد الحليم شرارة من دولة لبنان حملت عنوان (بين المسيرة الحسينية والفتوى السستانية. ترسيخ نهج، وحماية امة) وهو يهدف الى بيان ان المسيرة الحسينية حركة بحجم التاريخ بل هي اشمل، وهي بحجم الحضارة الإنسانية بل هي اسمى واكمل، وهو يربط بين الأركان الثلاثة العقيدة ومفاهيمها، والقيم وملكاتها، والشريعة وسلوكياتها، وقد خرج الباحث بعدة توصيات كان ابرزها تحديد دور المرجعية الدينية وموقع الفتوى السيستانية الشريفة في حركة التاريخ والسير الحضاري".
جاء بعدها ورقة بحث قدمها الباحث الشيخ نجم الدين الطبسي تحت عنوان (الخطاب العاشورائي واثره في استمرار زخم فتوى الدفاع المقدس) جاء فيها توضيح الخطاب العاشورائي من استنفار الناس وحشدهم ضد الظالمين استناداً الى خطابات الإمام الحسين"عليه السلام" ورسائله الى العراق وخطابه في مكة لتختتم الجلسة بورقة بحث حملت عنوان (الخطاب الديني بين منهج الإقصاء والإحتواء)".
يذكر: ان الجلسة البحثية الرابعة تأتي ختاماً لسلسة الجلسات البحثية التي انعقدت في العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية وليومي (4، 5) من شهر شعبان المعظم، واتت ضمن فعاليات اليوم الثاني والثالث من إقامة مهرجان ربيع الشهادة والذي اقيم تحت شعار بالإمام الحسين"عليه السلام" ثائرون وبالفتوى منتصرون".

 

تحرير: ضياء الأسدي
تصوير: محمد الخفاجي 

التالي السابق