قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

انعقدت أعمال الجلسة البحثية الأولى لمهرجان تراتيل سجادية الدولي السادس يوم  الثلاثاء 24/محرم الحرام/1441هـ الموافق 24‏ أيلول‏، 2019م وذلك على قاعة  سيد الأوصياء في الصحن الحسيني الشريف.

وقد شهدت الجلسة حضوراً مهمّاً لرجال الدين والأكاديميين والمثقفين والمؤلفين والباحثين من بلدان شتّى، فضلاً عن الشخصيّات العراقيّة.

وقد استُهلّت الجلسة البحثيّة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، أعقبها كلمة ترحيبية ألقاها رئيس الجلسة البحثية الدكتور (محمد الطائي) لتتناوب بعد ذلك البحوث العلمية، الدينية منها والأكاديمية، التي تمحورت حول التراث الفكري للإمام السجاد عليه السلام، خصوصاً صحيفته السجادية ورسالته الحقوقية (عليه السّلام).

وقال مدير الجلسة البحثية الدكتور (محمد الطائي) في حديث خصّ به موقع النشاطات العامة: "بدأت اليوم الجلسة الصباحية الأولى لهذا المهرجان، بعد أن أسّس لها بجملة ضوابط وشروط من قبل لجنة فنية مختصّة، حيث ستناقش البحوث بشكل تسلسلي مقسم على جلسات صباحية وأخرى مسائية".

وأضاف الطائي: "إنّ الجلسة الأولى شهدت مشاركة مهمة لباحثين عرب، ارتبطت عناوين بحوثهم بعنوان المهرجان (تراتيل سجادية) حيث تناولت شخصية الإمام السجاد عليه السلام ورسالته الحقوقية الخالدة بين التشريع والتطبيق".  

كما أشار الطائي: "جميع البحوث التي نوقشت بالجلسة الصباحية تدور حول دور الإمام السجاد عليه السلام في قيادته للأمّة الإسلامية، ورعايته للمسلمين".

مؤكداً: "يُعتبر هذا المهرجان من المهرجات المهمّة على الصعيدين الدولي والإقليمي،  وهو ما لمسه المشاركون وجسّدوه من خلال نتاجاتهم العلمية المشاركة فيه، إذ سجل لهذه النسخة من المهرجان حضورها الكبير نوعاً وكمّاً، وكنتيجة لكثرة البحوث المقدّمة فيه وضعت اللجنة المختصة زمن طرح محدّد بـ (20) دقيقة لكلّ باحث لطرح بحثه و(15) دقيقة لموجزه و(5 ـ 10) دقائق للمناقشة والمطارحة فيه".

 

المراسل: محمـد المسـعودي

المحرّر: عبدالرحمن اللامي   

التالي السابق